مكة المكرمة
مكة المكرمة


انتهاء موسم الحج| 60 ألف حاج يغادرون مكة المكرمة بعد طواف الوداع

حازم الشرقاوي

الجمعة، 23 يوليه 2021 - 08:44 م

ودع 60 الف حاج من المتعجلين والمتأخرين مكة المكرمة والمشاعر المقدسة خلال يومي أمس الجمعة وأول أمس الخميس وسط إجراءات احترازية تقودها منظومة متكاملة من الأجهزة الحكومية.

وقد انتهى جميع الحجاج من رمي الجمرات الثلاث وأداء طواف الوداع في الحرم المكي الشريف.

وقد شهد بعض الحجاج صلاة الجمعة في أخر يوم من أيام التشريق. 

وقد أمّ المسلمين لصلاة الجمعة في المسجد الحرام فضيلة إمام وخطيب المسجد الحرام الشيخ الدكتور بندر بليلة فتحدث فضيلته في خطبتهالأولى عن الأيام العشر التي خلت فقال: لقد تَفَيَّأنا فيما خلا ظِلالَ خيرِ الأيام، أيامِ عشرِ ذي الحجة وأيامِ الحجِّ المباركات، لقد لَمْلَمتْ رِحالَهاومَضَتْ، وطوتَ خِيامَها وتوَلَّتْ، بعد أن أتْحَفتْنا بالنعم الكريمة، والرَّحَمَاتِ العظيمة، وحمَّلْناها ما عَمِلْنا فيها من الأعمال، فهنيئًا لِمَن فاز فيهاونُعمى، وتَعْسًا لِمَن حُرم فيها وبُوسى.

اقرا ايضا : الحجاج يودعون مكة المكرمة بعد انتهاء المناسك

ألا وإن من أعظم ما ينبغي أن يظفرَ به المسلمُ من ثمارِ تلك الأيام الجليلةِ وآثارِها: استدامةَ الأعمالِ الصالحات، فما أجمل الطاعةَ تعقُبُهاالطاعات، وما أحسنَ الحسنةَ تتلوها الحسنات، وما أروع تَتَابُع أعمالِ البِرِّ منتظمةَ الأطرافِ مُتتابعةَ الحَلْقات؛ إنها الباقياتُ الصالحات(والباقيات الصالحات خير عند ربك ثوابًا وخير أملا)، (والباقيات الصالحات خير عند ربك ثوابا وخير مَرَدَّا).

إن استدامةَ الطاعةِ ومواصلةَ العبادةِ أَمارةُ الخير، ومَئِنَّة التوفيق، ودَلالة القبول، قال تعالى: (ولو أنهم فعلوا ما يوعظون به لكان خيرا لهموأشدَّ تثبيتاوإذا لآتيناهم من لدُنَّا أجرا عظيماولهديناهم صراطا مستقيما).

ثم تحدث فضيلته عن الهدى وأنه لايقتصر بزمان ولا مكان فقال: إن سبيلَ الهُدى لا يتحددُ بزمان، وإن عبادةَ اللهِ ليست قصرًا على بُقعة أوحَصرًا على مكان، قال الحسنُ البصريُّ رحمه الله: (إن الله لم يجعلْ لعملِ المؤمن أجلًا دون الموت) ثم قرأ: (واعبد ربك حتى يأتيك اليقين).

إن ميادينَ الطاعةِ رَحْبة واسعة، من صلاة وصيام واعتمار، وقراءةِ قُرآنٍ وذكر وصدقة، وما شَرَع اللهُ فريضةً إلا وشَرَع من النافلة مثلَها؛ ليغنَمالعبدُ الأجرَ والثواب، ويحسُن له المُنقَلَبُ والمآب، قال النبي صلى الله عليه وسلم: (قال الله تعالى: وما يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتىأحبَّه، فإذا أحببتُه كنتُ سمعَه الذي يسمع به، وبصرَه الذي يُبصر به، ويدَه التي يبطش بها، ورِجلَه التي يمشي بها، وإن سألني لأعطينَّه،وإن استعاذني لأعيذنَّه).

وتحدث فضيلته في خطبته الثانية عن دروس الحج فقال: لقد خرجتم مِن مدرسة الحج بأنفع الدروس وأزكاها، ونَهَلْتم من معينِهِ أهنأَ المشارِبِوأرْواها، لقد رأيتمْ قيامَ هذه الشعيرةِ الجليلةِ على التوحيد، فلا يُعبَد إلا اللهُ وحده، ولا يُدعى غيرُه، ولا يُطافُ ويُنحَرُ إلا له جلَّ جلالُه.

لقد ربَّاكُم الحجُّ على الصبرِ على الطاعات، وكبحِ النفسِ عن الوقوعِ في حَمْأةِ الهوى، والانزلاق في مكايدِ الشيطان، إنكم مأمورون إثرَ ذلكبالمداومة على الصالحات، والاستقامةِ على المأمورات، والبُعد عن المحظورات، قال تعالى مُخاطِبًا نبيَّه عليه الصلاةُ والسلام: (فاستقم كماأُمرت) وعن سفيانَ بنِ عبداللهِ الثقفيِّ رضي الله عنه قال: (قلتُ يارسولَ الله: قُل لي في الإسلام قولًا لا أسألُ عنه أحدًا بعدك) قال: (قل: آمنتُبالله فاستقم) وعن ثوبانَ رضي الله عنه قال: قال رسولُ الله ﷺ: (استقيموا ولن تُحْصُوا) أخرجه الإمام أحمدُ وابنُ ماجه، قال شيخ الإسلامابنُ تيمية رحمه الله: (أعظمُ الكَرامة: لزومُ الاستقامة).

وسَلُوا الله الرضا والقبول، وارجُوه الهُدى والسداد؛ قال صلى الله عليه وسلم لعلي رضي الله عنه: (قُل: اللهم اهْدني وسددني، واذكر بالهدىهدايتَكَ الطريق، والسدادَ سدادَ السهم) أخرجه مسلم.

هذا وقد اشاد مفتي عام السعودية رئيس هيئة كبار العلماء الرئيس العام للبحوث العلمية والإفتاء الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ،بالإجراءات الاحترازية التي وضعتها الدولة للوقاية من فيروس كورونا والمحافظة على صحة وسلامة حجاج بيت الله الحرام .

ودعا مفتي عام المملكة، الله أن يحفظ لهذه البلاد أمنها وقيادتها، وأن يتقبلّ من حجاج بيت الله الحرام عبادتهم وحجهم وسعيهم ويغفر ذنبهم،سائلاً الله تعالى أن يحفظ القيادة الرشيدة، وأن يديم على هذه البلاد المباركة نعمة الأمن والاستقرار.

فيما نوهت الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء بالجهود العظيمة التي بذلتها حكومة خادم الحرمين الشريفين لإنجاح حج هذا العام 1442 هـفي ظل ما يشهده العالم من جائحة كورونا، وما اتخذته حكومة المملكة من إجراءات احترازية للتعامل مع الوضع الصحي للجائحة في موسمحج هذا العام، حيث تكللت هذه الجهود بإقامة شعيرة الحج في ظروف آمنة وصحية.

وقد قامت وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد ممثلة في الأمانة العامة للتوعية الإسلامية في الحج والعمرة والزيارة، أكثر من1440000 رسالة "sms" نصية عبر جميع مشغلي شركات الاتصالات بالمملكة لجوالات جميع الحجاج، ومقدمي الخدمة لهم بأكثر من 10 لغات عالمية منذ بدء موسم الحج، في إطار الخطة التنفيذية لأعمال التوعية الإسلامية بالحج لهذا العام.

كما بثت الأمانة العامة للتوعية الإسلامية في اليو الثالث عشر عشر من ذي الحجة (ثالث أيام التشريق) أكثر من 180.000 رسالة تضمنمحتوى الرسائل عن فضل طواف الوداع وإنهاء نسك الحج والشكر لله على إتمام النسك، حيث بلغ إجمالي ما بثته الوزارة من بداية موسمالحج إلى اليوم أكثر من أكثر مليون وأربعمائة ألف رسالة .

ووزعت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي أكثر من (٤٠) ألف عبوة ماء زمزم للنساء خلال أدائهن لطواف الوداع اليومبالمسجد الحرام، حيث قامت الوكالة المساعدة للشؤون الإدارية والخدمية النسائية بتقديم عددٍ من الخدمات مع تطبيق الإجراءات الاحترازيةالمتبعة لضمان سلامة حجاج بيت الله الحرام أثناء أدائهم مناسك الحج.

كما وفرت هيئة الهلال الأحمر السعودي 14 مركزاً إسعافياً بأكثر من 134 ممارساً صحياً تابعين للهيئة في مشعر منى ومناطق تواجدالحجاج.

وتم تجهيز مستشفى منى الوادي بمشعر منى، الذي تبلغ سعته السريرية 85 سريراً و24 سريراً بقسم الطوارئ و6 أسرة للإنعاش القلبيالرئوي و4 أسرة لحالات الاشتباه في الأمراض التنفسية، بالإضافة إلى 4 أسرة للغسيل الكلوي، فيما بلغ عدد الأسرة المخصصة للعنايةالمركزة 25 سريراً، فضلاً عن 22 سريراً لحالات الإجهاد الحراري.

ويعمل المستشفى على مدار 24 ساعة لخدمة الحجاج بدعم من 240 من الكوادر الطبية، والفنية، والتمريضية، والإدارية.

وبعد الانتهاء من الرمي في مشعر منى توجه الحجاج إلى المسجد الحرام لأداء طواف الوداع الذي يعد آخر واجبات الحج التي ينبغي علىالحاج أن يؤديها قبيل سفره مباشرة عائداً إلى بلده، ولا يُعفى منه إلا الحائض والنفساء.

وعملت رئاسة شؤون الحرمين على جداول تفويج منظمة لاستقبال ضيوف الرحمن في المسجد الحرام لأداء طواف الوداع، عبر تطبيقإجراءات التباعد الجسدي بين كل حاج وآخر، ووضع الملصقات الأرضية الإرشادية بساحات الحرم المكي وصحن المطاف التي تُحددمسارات الحركة بشكل آمن وصحي.

كما أكملت تهيئة أدوار صحن المطاف ومطاف الدور الأرضي والأول، والبالغ عددها ٢٥ مساراً بصحن المطاف، و4 مسارات بالدور الأرضي،و5 مسارات بالدور الأول، وتخصيص مسارات لذوي الاحتياجات الخاصة، وفق ضوابط الإجراءات الاحترازية، بالإضافة لتخصيص أبوابمحدّدة للدخول، وأبواب أخرى للخروج لضمان منع حدوث أي تزاحم أو تكدس، وبما يضمن انسيابية حركة الحشود. 

وبثّت وزارة الشؤون الإسلامية أكثر من 900 ألف رسالة "sms" عبر جميع مشغلي شركات الاتصالات للحجاج ومقدمي الخدمة لهم بأكثرمن 10 لغات منذ بدء موسم الحج تضمنت ما يحتاجه الحاج من معلومات شرعية في أحكام المناسك، إلى جانب بث عدد من الرسائلالتوعوية لحث الحجاج على اتباع الإجراءات الاحترازية للحفاظ على صحتهم وسلامتهم.

وأكملت الهيئة العامة للطيران المدني في السعودية استعداداتها لتوديع الحجاج المغادرين إلى أماكن إقامتهم بعد أن أنهوا مناسك حج هذاالعام عبر مطاري الملك عبدالعزيز بجدة ومطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدينة المنور من خلال خطة تشغيلية متكاملة.

وكان وزير الصحة السعودي الدكتور توفيق الربيعة، أعلن الخميس، نجاح خطة الحج الصحية لهذا العام 1442 هجرية، وخلو حج هذا العاممن التفشيات لفيروس كورونا، وغيره من الأمراض الوبائية الأخرى.

وقال وزير الصحة: إن الجهات المشاركة في خدمة ضيوف الرحمن بذلت جهوداً كبيرة لتنفيذ خطة الحج الصحية لضمان سلامة الحجاج ومنعانتشار العدوى بينهم في ظل جائحة كورونا.

وأضاف: وبفضل الله أسهمت هذه الجهود المبكرة والإجراءات الاحترازية في التعامل مع الوضع الصحي للجائحة خلال موسم الحج لهذاالعام، الذي استدعى اقتصار أداء الحج على 60 ألف حاج من مستكملي اللقاح، ما كان له الأثر الملموس في الحفاظ على صحة وسلامةالحجاج.

واستحدثت المملكة خلال الموسم الحالي عدداً من التطبيقات التكنولوجية، التي مكنت الحجاج من أداء مناسكهم بيسر وسهولة وحققتمتطلبات الاحترازات الوقائية.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة